تعرف على مواصفات مروحية الأباتشي المغربية AH-64E Guardian

كما جاء في اعلان حكومة الولايات المتحدة الأمريكية فان القوات الملكية الجوية بصدد اضافة 24 مروحية من طراز AH-64 أباتشي و التي تعد من افضل المروحيات الهجومية في العالم , ليس هذا فحسب بل ستكون من احدث النسخ التي تم اصدارها لهذه المروحية اذ يتعلق الامر بنسخة Guardian و التي تحتويعلى عدد من التحسينات والترقيات ، بما في ذلك محركات أكثر قوة ، ناقل حركة مطور وغيرها من التحسينات التي لاقت رضى كبير لدى الجيش الأمريكي الذي بدء تسلم هذا الطراز من مروحيات الأباتشي سنة 2011 من شركة بوينغ التي تقوم بصناعتها . تم تزويد هذه النسخة من المروحية بمحركات  T700-GE-701D الأقوى من صنفها، و تم تصميمها لتحمل ضربات من المدافع المضادة للطائرات عيار 23 ملم. و تصل السرعة القصوى لهذه المروحية تصل إلى 300 كم / ساعة, وتم اضافة ايضا استشعار جديدة و إلكترونيات الطيران ، وقد حسنت من قدرات التشغيل الليلي. علاوة على ذلك ، يمكن لمروحية AH-64E التحكم في عدد من الطائرات بدون طيار.



يتم تشغيل مروحية الأباتشي بطيار و مرافق له و هناك العديد من الميزات لحمايتهم اثناء العمليات العسكرية وزيادة بقاء الطائرة.حيث  تم تصميم هيكل الطائرة لتحمل الضربات من بنادق تصل إلى 12.7 ملم. كما يمكن أن تصمد شفرات الدوار للضربات من مدافع 23 ملم.و تم تجهيز مظلة كبيرة مسطحة مع درع كما تم تجهيز المقاعدة لتكون مقاومة للاصطدام و ايضا بنظام يعمل بأشعة تحت الحمراء لتجنب صواريخ الدفاع الجوي المعادية كما يستخدم كل من أعضاء الطاقم أجهزة استشعار وأنظمة مختلفة للكشف عن الأهداف ومهاجمتها و الخوذات لديها نظام رؤية متكاملة تقوم بتوجيه الرشاش على سبيل المثال وفق الرؤية البصرية للطيار.

تأتي مرحوية AH-64E مع مدفع M230 بحجم 30 ملم مع 1200 طلقة ذخيرة و هي ضعف ما تكون لدى المروحيات الروسية 3 مرات . لديها 4 نقاط متشددة على أجنحة لتحمل صواريخ مختلفةبحيث  يتم تصميم التسلح وفق متطلبات المهمة. و مروحية AH-64E يمكن أن تحمل ما يصل إلى 16 صواريخ موجهة مضادة للدبابات AGM-114R Hellfire 2. و للدفاع عن النفس ضد المروحيات المعادية ، يمكن لـ Apache Guardian حمل ما يصل إلى صاروخين جانبيين من طراز AIM-9 ، أو أربعة من صواريخ AIM-92 Stinger ، أو أربعة صواريخ من طراز Mistral. كما يمكن أن تحمل صاروخين مضادين للإشعاع جوًا من طراز AGM-122 Sidearm لااستهداف رادارات معادية. كما يمكن تزويدها ب 19  صاروخا هيدرا 70 الغير الموجهة. 

في النسخة المغربية سيتم تزويد هذه المروحية الهجومية برادار Longbow لادارة النيران، والذي يستخدم أيضًا في النسخة السابقة AH-64D. إنه يمنح القدرة على إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات AGM-114R Hellfire-2 في وضع الاطلاق والنسيان. بدون هذا الرادار ، يتم إطلاق صواريخ هيلفاير -2 بطريقة خط البصر. يمكن للرادار الكشف عن 12 هدفًا وتصنيفها وتحديد أولوياتها في وقت واحد ، كما يمكن ان ترصد الاهداف في اصعب الظروف الجوية الممكن المواجهتها في ارض المعركة.



اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى